Sole Music

Friday, March 21, 2008

وجيه عزيز .... عبقرية الغناء فى الزمن الصعب (1



وسط كل هذا العبث والصخب الغنائى الذى نعيشه من خبط ورزع وتنطيط وكلام مستهلك وألحان كلها شبه بعض وكليبات ليس لها هدف غير الربح وتضييع وقت الناس ... يطل علينا وجه محترم صاحب كلمة ورسالة وهدف.. صاحب لحن شجى ورقيق وصوت عميق... وجه جرئ ومغامر وحقيقى ينضح من قلب الناس ... هو العزيز وجيه عزيز كما اعتاد الجميع ان يناديه.

هوا جرىء ومغامر لأنه بيغنى كلام مش شبه اى حد ... عارف انه لما يكتب عن الناس ومن جوا الناس هيوصل للناس.. ولما يترجم واقع ظروفهم ومشاكلهم وحياتهم اليومية الملموسة فى أغانيه حيسوا بيه ويرتبطوا بيها... باختصار هوا بيقدم روح سيد درويش العصر. طبعا مش هوا صاحب الكلام .. هو بيغنى لشعرا ومؤلفين تانين لكن المغامرة فى انه يختار تقديم النوع ده من الأغانى فى وسط ساحة مفيهاش غير كلام الحب وقصص الهجر والفراق والشوق والكلام المستهلك المكرر اللى احنا عارفينه...

واللى مايعرفش وجيه عزيز فهو أصوله بترجع إلى عائلة متوسطة من شمال صعيد مصر، يحب غالبية أعضائها الفن بمختلف أشكاله كالرسم والنحت والتصوير. وعن اسباب اهتمامه بالموسيقي، يقول وجيه إنه مختارش أنه يكون ملحن ولا مغني ولا أنه يحب الموسيقى، وربما تكون الموسيقى هي اللي اختارته.
قالوا عنه ان الحانه بتتكئ دائما على الكلمة، وهو ذو مزاج خاص فيما يتعلق بما يغنيه من أشعار، مفضلا أولئك الذين أسسوا قواميسهم وتيماتهم على حياة وثقافة الشعب المصري بمختلف فئاته. ويذكر وجيه بالاسم أن الأفضل عنده من الشعراء المصريين في كل العصور هو صلاح جاهين، ومن المعاصرين يفضل علي سلامة.

بداية ظهور وجيه عزيز الحقيقية كانت سنة 1990 عندما كون فرقته الموسيقية " أوتار مصرية " ..و كانت أولى حفلات هذا الفريق على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية و بعدها أنضم ... إلى هذا الفريق الشاعر محمد الناصر و عازف البيانو و الموزع هشام نزيه ... و بعدها توالت حفلات هذا الفريق على مسارح دار الأوبرا المختلفة و بيت الهراوي و القلعة ...و لمدة سبع سنوات متتالية حتى تم حل هذا الفريق بسبب عجزهم عن أيجاد أرضية جديدة لموسيقاهم..




المهم ..سنة 93 ..تعرف وجيه عزيز على الفنان محمد منير و قدما سوياً أربع أغنيات في ألبوم " الطول و اللون و الحرية " ..و هي : تعلالي - عصفور – صغير السن - هييه... و أستمر هذا التعاون في أغينات أخرى مثل : حاضر ..من أول لمسة ..قلبك الشاطر ..ممكن




أما بالنسبة لألبومات وجيه الشخصية فقد قام بأصدار أولى ألبوماته عام 97 بعنوان " بالليل " من لوزارة الثقافة ..و ضم مجموعة من الأغنيات المتميزة مثل : أنتاج صندوق التنمية الثقافية التابع ساكتة ليه ..شوية.. هموم فنان فقير ..و غيرها .. .. كما قام عام 2004 بإصدار مجموعته الثانية بعنوان " زعلان شوية " بعد أن واجه عدة مشكلات مع الرقابة بسبب جراءة الكلمات و وجود مضامين سياسية بها... ومؤخرا فى 2008 صدر آخر البوماته " ناقص حتة" اللى بيضم مجموعة من أروع الأغانى اللى بتتناول كتير من واقع حياتنا المعاصرمعظم أغاني الألبومات من كلمات شعراء كبار مثل : صلاح جاهين فؤاد حداد ..مجدي نجيب .. ..أيضاً تعاون مع شعراء شبان مثل : محمد ناصر و على سلامة ..



أما عن أعماله في السينما فقد قام بتلحين أغاني فيلم " هيستيريا " ..غناء أحمد زكي ..أخراج عادل أديب ، أغاني فيلم " المدينة " ...إخراج يسري نصر الله ، أغاني فيلم " عمر 2000 " ...غناء : حنان ماضي ...إخراج : أحمد عاطف .. ..كما قام مؤخراً بتلحين أوبريت غنائي بعنوان " الفن ساس " لكورال جمعية أبناء الصعيد من كلمات فؤاد حداد و عرض في مصر و في أكثر من دولة عربية


تابع

No comments: